بسم الله الرحمن الرحيم
العلماء والتعليم والمدارس الدينية في الدولة العثمانية
بشكل عام كما يبين المؤلف أن مفهوم العالم العثماني طاشكبري يعد مدخلا مناسبا للمدارس الدينية في زمن الدولة العثمانية
فقد اعترف طاشكبري باربعة مراتب للمعرفة هي ( الروحية والعقلية واللفظية والخطية ) والتي تنسجم مع نظرية الخلق في التصوف الاسلامي , ويقسم العلوم الروحية بدورها الى فرعين نظري وعملي ويعاود تقسيمها الى فروع تقوم على العقل فقط وفروع تقوم على الدين الاسلامي وهكذا تصبح كل العلوم واردة ضمن هذه التقسيمات السبعة
أ – العلوم الخطية : علم ادوات الخط , علم قوانين الكتابة ... الخ
ب – العلوم اللفظية ( المتعلقة بالالفاظ ) : علم اللغة علم مخارج الحروف علم البلاغة .... الخ
ج – العلوم العقلية : المنطق والجدل
د – العلوم الروحية ويقسمها كالتالي :
1- العلوم العقلية النظرية : العلم الالهي , العلم الطبيعي والرياضيات
2- العلوم العقلية العملية : علم الاخلاق والسياسة
3- العلوم الشرعية النظرية : علم القراءة , التفسير الفقه , الحديث
4- العلوم الشرعية العملية : الاخلاق العملية , اداب السلوك الاحتساب
هذا بشكل عام هو شكل نظام المدارس الدينية العثمانية لتدريس الطلاب سواء المدارس الثمانية التي أنشأها محمد الثاني ( الفاتح ) أو غيرها ص241 -242
Tidak ada komentar:
Posting Komentar